×

أخر الأخبار

حذر عضو مجلس النواب، محمد شياع السوداني، الأربعاء، 31 تموز، 2019، من سابقة خطيرة لتبديد المال العام وسرقة اموال الشعب فيما وجه اتهاماً بهذا الشأن للبنك المركزي العراقي.

  • 31-07-2019, 11:23
  • 558 مشاهدة

وقال السوداني في بيان : إن "البنك المركزي العراقي اقترح  مؤخرا تخفيض الفوائد على القروض الممنوحة للمشاريع الاستثمارية في السنوات الماضية بنسبة 50% على ان تتحمل الحكومة  تسديد هذا الفرق الذي من الممكن ان يصل  الى  ملايين الدولارات فضلا على اعادة جدولة الديون  في الوقت الذي تعاني فيه الموازنة من عجز بلغ أكثر من 35 ترليون دينار".



وبيَّن ان "هذه  اللجنة التي شكلّها البنك المركزي قدمت توصياتها الى لجنة الشؤون الاقتصادية بغية عرضها  على مجلس الوزراء للموافقة عليها".



وأضاف : أنه "في الوقت الذي نستغرب فيه من مقترحات كهذه فإننا لا نعلم كيف شكلت هذه اللجنة وما السند القانوني لها وسبب اختصار أعضائها  على الموقعين في المحضر على الرغم من أهمية الموضوع الذي يتم تناوله وخطورته اذ وجدنا ملاحظات جوهرية بالمقترحات التي قدمتها اللجنة".



وكشف السوداني النقاب عن بعض من التوصيات التي تضمنت بحسب البيان: "تخفيض الفوائد على القروض الممنوحة خلال السنوات الماضية  بنسبة 50% وتتحمل الخزينة العامة تسديد هذا الفرق من المبالغ الذي قد يصل الى ملايين الدولارات على الرغم من انها ديون حكومية لايستطيع احد التنازل عنها".