×

أخر الأخبار

نواب أوكرانيون يحثون زيلينسكي على بدء مفاوضات فورية مع روسيا

  • 24-02-2022, 19:07
  • 220 مشاهدة

وجه عدد من النواب الأوكرانيين بقيادة فاديم نوفينسكي نداء إلى الرئيس الأوكراني فلاديمير زيلينسكي يطالبونه فيه ببدء المفاوضات الفورية مع روسيا.
وجاء في الطلب الذي نشره نوفينسكي على "فيسبوك" وحمل تواقيع 7 نواب: "فلاديمير أليكساندروفيتش! نناشدكم بالبدء الفوري في مفاوضات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين حول شروط إنهاء المواجهة الدامية وإبرام اتفاق مناسب".
ودعا النواب أيضا البرلمان الأوكراني "الرادا" إلى "تشكيل مجموعة للمشاورات الاستراتيجية مع مجلسي الجمعية الفيدرالية لروسيا الاتحادية".
وأعلن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الخميس، "قرار شن عملية عسكرية خاصة لنزع السلاح في أوكرانيا".
وقال في خطاب متلفز، إن "الظروف تتطلب منا إجراءات حاسمة وفورية، جمهوريتان لوغانسك ودونيتسك طلبتا من روسيا المساعدة.. معتبرا أن المسؤولية الكاملة عن إراقة الدماء تقع على ضمير النظام الحاكم في أوكرانيا"، داعيا أفراد وضباط الجيش الأوكراني إلى "عدم اتباع أوامر السلطات الأوكرانية وإلقاء أسلحتهم والعودة إلى ديارهم".
من جهتها، شددت وزارة الدفاع الروسية، في وقت لاحق، على أن "القوات المسلحة الروسية لم تنفذ أي ضربات صاروخية أو جوية أو مدفعية على مدن أوكرانيا، حيث تم تعطيل البنية التحتية العسكرية ومنشآت الدفاع الجوي والمطارات العسكرية والطيران بأسلحة عالية الدقة.
وأكدت الوزارة أن "السكان المدنيين ليسوا في خطر"، مشيرة إلى أن "حرس الحدود الأوكراني لا يقدمون على أي مقاومة، وأن أنظمة الدفاع الجوي الأوكرانية قد تم تعطيلها"