×

أخر الأخبار

أربع شركات تقدم عروضا لبناء محطة للطاقة الشمسية في النجف

  • 17-01-2022, 13:12
  • 414 مشاهدة

كشف رئيس هيئة استثمار النجف ضرغام كيكو، اليوم الاثنين، عن تقديم أربع شركات عروضا لبناء محطة للطاقة الشمسية، فيما أشار الى أنها اصطدمت بشروط صعبة عدة وضعتها وزارة الكهرباء.
وقال كيكو في تصريح صحفي، إن “أربع شركات قدمت عروضها لبناء محطة للطاقة الشمسية، بيد أنها اصطدمت بشروط صعبة عدة وضعتها وزارة الكهرباء، أهمها موافقات وزارتي التخطيط والمالية، وأكثر تلك الشروط تعجيزا، هو اشتراطها أن تضع هي تسعيرة الوحدات الكهربائية المنتجة، ما دعا تلك الشركات إلى الانسحاب، ولم تتقدم حتى الآن أية شركة أخرى».
وأضاف أن “المعمول به في مشاريع كهذه، أن يضع المستثمر أسعار الوحدات وفقا لدراسة الجدوى المعدة للمشروع، وبالتالي فهي غير خاضعة للتغيير وفقا للرغبات”، مشيراً إلى “استمرار تواصل الهيئة مع وزارة الكهرباء لمعرفة شروطها في حال تقدم مستثمر جديد بهذا المجال”.
وتبلغ الحاجة الفعلية لمحافظة النجف الأشرف من الكهرباء، نحو 1500 ميغاواط خلال أوقات الذروة، بيد أنها لا تحصل إلاّ على 575 ميغا واط، أي أقل من نصف حاجتها الفعلية، ناهيك عن أن30 إلى 35 بالمئة منها تذهب كضائعات بسبب التجاوز على الشبكة، وهو ما دعا للتفكير على مستوى الأفراد بالتوجه إلى استثمار الطاقة الشمسية.