×

أخر الأخبار

العراق يخطط لرفع انتاجه النفطي الى 8 ملايين برميل يوميا

  • 4-01-2022, 11:27
  • 399 مشاهدة

أعلنت وزارة النفط، الثلاثاء، عن اتمام أعمال حفر سبع آبار جديدة في حقل الحلفاية النفطي ضمن برامج رفع الطاقة الإنتاجية للخام، فيما أكدت أنه يخطط العراق لزيادة إنتاج الخام إلى نحو ثمانية ملايين برميل بحلول العام 2027.
وذكر بيان للوزارة اطلعت عليه وكالة "تنوع نيوز" أن “فعاليات الحفر أستئنفت في حقل الحلفاية النفطي خلال النصف الثاني من العام الماضي، وضمن خطة لحفر 32 بئرا فيه، وباستخدام أجهزة الحفر العائدة لشركات: داجين وبوهاي وانتون أويل”، مبينا أن “عمليات الحفر كانت قد توقفت اضطرارياً بسبب جائحة كورونا، إضافة إلى الالتزام بكميات الإنتاج المقررة وفق خطط الوزارة وقرارات منظمة (أوبك)” .
وأضاف البيان، أن “أربعاً من الآبار أنجزت بتقنية الحفر الأفقي، وبئر واحدة بطريقة الحفر المائل، واثنين بتقنية الحفر العمودي وضمن مكامن: المشرف والهارثة والسعدي وجريبي كركوك”، لافتاً إلى “إسهام الآبار الجديدة بتعزيز إنتاج الشركة من الخام بما يلبي متطلبات المراحل المقبلة من العمل” .
وبين أن “حقل الحلفاية النفطي وبموجب عمليات تطويره، شهد حفر عشرات الآبار النفطية فيه، وتشييد مجمعات إنتاجية ومكاتب للتشغيل، إضافة إلى مد خطوط الإنتاج والتصدير، وبناء مراكز التحكم والسيطرة على العمليات النفطية وأخرى للمعالجة والخزن والتصريف، علاوة على البدء بتنفيذ مشروع غاز الحلفاية بطاقة 300 قدم مكعب قياسي يومياً ومد خطوط جريان الآبار النفطية، ومشاريع حيوية أخرى ذات طابع إنتاجي” .
وأوضح، أن “ملاكات شركة الحفر العراقية أنجزت أيضاً أعمال استصلاح البئر الأولى (خباز / 39) ضمن عقدها مع شركة نفط الشمال لاستصلاح 10 آبار بحقل خباز النفطي غربي كركوك، والتي تضمنت إنزال صمامات السيطرة التحت سطحية لإعادة تشغيل البئر والمحافظة عليها من العمليات الإرهابية”.