×

أخر الأخبار

اقتصادي امريكي: العقوبات أتت بنتائج عكسية

  • 22-12-2021, 19:34
  • 197 مشاهدة

اكد استاذ الاقتصاد التطبيقي في جامعة جون هوبكنز الامريكية ستيف انش هانكي، الاربعاء، إن سياسة العقوبات الاقتصادية التي تنتهجها الولايات المتحدة ستؤدي إلى تشكيل تحالفات ضد من يفرض تلك العقوبات.
ونقلت صحيفة طهران تايمز عن هانكي قوله في مقابلة ان “سياسة العقوبات الاقتصادية غالبًا ما تحفز الدول على تشكيل تحالفات أكبر تعارض الدول التي تفرض العقوبات في المقام الأول”، مشيرا الى أن “العقوبات نادرا ما تحقق الهدف المنشود منها “.
واوضح انه ” بينما تبذل أمريكا قصارى جهدها للضغط على بعض دول غرب آسيا مثل إيران وتركيا ولبنان من خلال سياسة العقوبات واستهداف عملاتها فان الاقتراح هو أن تقوم هذه الدول بتنصيب هيئة عملات تصدر أوراقًا وعملات معدنية قابلة للتحويل عند الطلب إلى عملة أساسية أجنبية بسعر ثابت الصرف، من أجل حفظ قيمة العملة”.
وبين انه ” بالنظر إلى الصعود الاقتصادي للصين ، فقد تحولت إلى ملاذ للدول التي تعاني من العقوبات الأمريكية وهكذا فان  الولايات المتحدة تدفع تركيا ولبنان نحو أحضان الصين وروسيا من خلال سياسة العقوبات التي تنتهجها”.
واشار الى ان ” ما تقوم به الولايات المتحدة في منتهى الحماقة لأن عقوباتها تحفز الأعداء المحتملين لها على تشكيل تحالفات ضد تلك العقوبات وبالتي فهي تدفع بهم الى تشكيل اقتصادية اكبر ستؤثر عليها في يوم ما “.