×

أخر الأخبار

ريابكوف: لا مؤشرات على احتمال ذوبان الجليد بين موسكو وواشنطن

  • 15-11-2021, 17:54
  • 216 مشاهدة

أكد نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف اليوم عدم وجود أي مؤشرات على احتمال ذوبان الجليد الذي يكتسي العلاقات بين روسيا والولايات المتحدة.
وأوضح ريابكوف في حديث لوكالة تاس أن الحوار الحالي بين موسكو وواشنطن لم يخدم في حل المشاكل الحقيقية وقال: “إن الاتصالات المتعددة الأخيرة بين الجانبين لا تعدو كونها مجرد محاكاة لانشطة محمومة من الجانب الأمريكي وهي تتناسب تماما مع الايديولوجية المعلنة للنهج الامريكي المزدوج تجاه روسيا والذي لم يساعد أبدا في إيجاد حلول للمشاكل الحقيقية”.
وأضاف “لهذا السبب لا أجد مؤشرات على ذوبان الجليد بين الجانبين على الإطلاق بل إننا في حالة توسع لهذه الحالة الجليدية في العلاقات وذلك بعكس الاعلانات التي تصدرها واشنطن من حين إلى آخر”.
وتعليقا على طلب الولايات المتحدة مغادرة 55 دبلوماسيا روسيا يعملون ضمن البعثات الروسية في الولايات المتحدة أعرب ريابكوف عن استياء موسكو بهذا الشأن مضيفا أنه في حال لم تتم تسوية هذه المسألة وفي حال أصر الأمريكيون على قرارهم سيكون اتخاذ اجراءات رد من قبل موسكو أمرا حتميا”.
وكانت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا قالت في وقت سابق إن هناك 130 دبلوماسيا أمريكيا في روسيا فيما يوجد أقل من مئتي دبلوماسي وعنصر فني روسي يعملون في السفارة الروسية بواشنطن وقنصليتيها العامتين في نيويورك وهيوستن.
إلى ذلك أكد ريابكوف أن الوضع بشأن أوكرانيا ومنطقة البحر الأسود أصبح محفوفا بالمخاطر أكثر من أي وقت مضى فيما تصر الولايات المتحدة على عدم الاستماع إلى موقف روسيا بشأن هاتين القضيتين.
وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أعلن في وقت سابق في مقابلة مع قناة روسيا 1 أن الولايات المتحدة ودول حلف الناتو تجري مناورات عسكرية غير مجدولة في مياه البحر الاسود مستخدمة الطيران الاستراتيجي وذلك في تحد خطير لروسيا.
ولفت ريابكوف إلى أن السياسة التي تتبعها الولايات المتحدة وحلفاؤها من دول الغرب مسؤولة عن تصرفات سلطات كييف والتي تحولت بشكل متنام إلى أعمال استفزازية طائشة