×

أخر الأخبار

تسلل الإرهاب.. الحكومة ترسل لجنة بشأن نهر العظيم وتحذير من خطر يهدد أربع محافظات عراقية

  • 9-11-2021, 21:19
  • 383 مشاهدة

كشف مصدر حكومي في ديالى، اليوم الثلاثاء، عن وجود لجنة امنية حكومية رفيعة تدرس حاليا مخاطر جفاف العظيم على الحدود مع صلاح الدين، مبينا ان المخاطر تهدد أربع محافظات.
وقال المصدر إن  "نهر العظيم شكل لسنوات مانع طبيعي امام اي تسلل لخلايا داعش من صلاح الدين باتجاه ديالى وبالعكس وكان مصدا طبيعيا قطع الطريق امام محاولات تسلل كثيرة بسبب عمقه واتساع ضفتيه ما خفف العبء على كل القوات الامنية الماسكة التي دفعت قواتها الى التركيز على الممرات الضيقة للنهر".
واضاف المصدر، ان "نهر العظيم يعاني من جفاف كبير في الاسابيع الاخيرة وبات عبوره سهل للغاية ما استدعى الاستنفار خاصة مع رصد عدة حالات تسلل في الآونة الاخيرة بعضها تم احباطه من قبل القوات الأمنية"، مشيرا الى "وجود لجنة امنية رفيعة بدأت بدراسة ملف جفاف نهر العظيم وسبل احتواء تداعياته الامنية خاصة وان يقع ضمن محيط غير مستقر في اشارة منه الى المطيبيجة والميتة وبقية القرى المهجورة التي استغلها داعش في الاختباء".
واشار الى ان "جفاف نهر العظيم يهدد امن 4 محافظات بينها بغداد ومن خلاله التسلل سيكون وصوله الخلايا الارهابية الى طريق كركوك- بغداد ليس بعيدا، وهذا ما دفع القيادات الامنية للاهتمام بهذا الملف الذي بات مصدر قلق امني مؤخرا خاصة من القيادات الامنية المحلية والقرى القريبة من مناطق الحاوي القريبة من نهر العظيم".
ويعد نهر العظيم من روافد نهر دجلة وهو يمثل حدود فاصلة بين ديالى وصلاح الدين ضمن حوض الحاوي لاكثر من 15 كم.