×

أخر الأخبار

توضيح من التربية بشأن ملف هدم المدارس الآيلة للسقوط منذ 12 دقيقة أخبار العراق

  • 4-11-2021, 15:41
  • 230 مشاهدة

أوضحت وزارة التربية، اليوم الخميس، تفاصيل ملف هدم الدارس الآيلة للسقوط في البلاد.
وقال  المتحدث باسم وزارة التربية حيدر فاروق  في تصريح إن "موضوع هدم المدارس قديم ويعود للعام 2012، وليس للعام الحالي، حيث كانت هناك مدارس آيلة للسقوط وهدمت، وكان من المفترض أن تبنى مدارس بديلة لها، لكن الأزمة المالية حالت دون إكمال هذه المشاريع".
وحول عدم استغلال الوزارة فترة تفشي وباء كورونا لهدم وإعادة تأهيل المدارس، يبرر فاروق ذلك بأن "الأمر كان صعبا خلال العام الماضي، لأن الأزمات عصفت في حينها بجميع الدول والمؤسسات، وكان من غير الممكن إتمام هذه المشاريع بذلك الوقت"، مؤكدا "عزم الوزارة على تقديم منجز في هذا الملف".
ويوضح، أن "هناك 1000 مدرسة تقريبا تم تسليم الأراضي الخاصة بها الى الأمانة العامة لمجلس الوزراء، وسيتم إكمالها خلال أوقات محددة وبتصاميم مختلفة عن الحالية وستبدأ مرحلة بنائها وتجهيزها قريبا"، مبينا أن "كل المدارس والمشاريع المتلكئة يتم العمل عليها، وهناك تقريبا 400 مدرسة تم إكمالها ودخلت حيز العمل خلال الفترة الماضية القليلة".  
يشار الى أن بعض المناطق في أطراف العاصمة بغداد، شهدت هدم المدارس فيها، بالتزامن مع بدء العام الدراسي الحالي، وتم على إثرها دمج المدارس في بناية واحدة، رغم بعد بعض المدارس عن منازل الطلاب.