×

أخر الأخبار

وزير الإسكان الأردني يكشف عن استثمارات جديدة بالعراق ويحدد قيمتها

  • 22-09-2021, 19:29
  • 237 مشاهدة

كشف وزير الأشغال العامة والإسكان الأردني يحيى الكسبي الذي يزور العراق حالياً، اليوم الأربعاء، عن قيمة المشاريع التي أحيلت للشركات الأردنية من قبل أمانة بغداد، فيما أكد مواصلة اللقاءات مع المسؤولين العراقيين لبحث عدة ملفات بيها الاستثمار في مجال الإسكان.

وكان أمين بغداد التقى اليوم وفداً أردنياً برئاسة الكسبي لبحث ملف المشاريع في الأمانة وإمكانية مشاركة الشركات الأردنية في تنفيذها.
وقال الكسبي في تصريح للوكالة الرسمية وتابعته وكالة تنوع نيوز، إن "امين بغداد أبلغنا باحالة مشروعين الى شركتين اردنيتين من الشركات الاستثمارية الكبرى بقيمة تفوق 40 مليون دولار"، مؤكدا أنه "سيواصل اجتماعاته مع المسؤولين في الحكومة العراقية لمناقشة ملف الاستثمار الذي طرح في الزيارات السابقة والقمة الثلاثية".
وأضاف، أن "يوم غد سيكون له لقاء بوزيرة الاعمار والاسكان لمناقشة ملف الاستثمار في مجال الاسكان"، مبينا أن "الاردن يأمل رفع مستوى التبادل التجاري مع العراق لتحقيق الاستفادة للطرفين".
وخلال قمة ثلاثية جمعت رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي وملك الأردن عبد الله الثاني والرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قبل نهاية حزيران الماضي، وقع العراق مع الأردن ومصر اتفاقات اقتصادية مشتركة وأخرى ثنائية، تتمحور في الغالب حول الطاقة والتجارة والاستثمار.
وأكد فيها رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي أنه تم الاتفاق على تفعيل المشاريع التنموية بين البلدان الثلاثة وتوسيع نطاق التعاون على كل المستويات، خدمة لشعوبنا وتعزيزاً لمنهج العمل المشترك.
وذكر البيان الختامي للقمة الثلاثية أنها تأتي استكمالاً لجهود القادة الثلاثة في تعزيز وتكامل الجهود المشتركة في المجالات كافة إذ أكد القادة على ضرورة السير بالإجراءات اللازمة للبدء بتنفيذ مشروع المدينة الاقتصادية العراقية- الأردنية المشتركة وتعزيز مشروع الربط الكهربائي وتبادل الطاقة الكهربائية بين الدول الثلاث وربط شبكات نقل الغاز بين العراق ومصر عبر الأردن وإتاحة منفذ لتصدير النفط العراقي عبر الأردن ومصر من خلال المضي باستكمال خط الغاز العربي وإنشاء خط نقل النفط الخام (البصرة- العقبة)، والتعاون في مختلف مجالات مشروعات الطاقة الكهربائية والطاقة المتجددة والبتروكيمياويات وبناء القدرات وتبادل الخبرات، والعمل على تهيئة مناخ الاستثمار لدعم شركات القطاع الخاص لتنفيذ المشروعات في الدول الثلاث.