×

أخر الأخبار

المنافذ تصدر 5 توصيات بينها السيطرة على ملف المواد المعفاة من الرسوم

  • 1-09-2021, 21:34
  • 275 مشاهدة

أصدرت هيئة المنافذ الحدودية، اليوم الأربعاء، خمس توصيات خلال اجتماع رئيس الهيئة عمر الوائلي مع فريق مشروع الجمارك والمنافذ الحدودية، فيما أشارت إلى أن من بين هذه التوصيات السيطرة على ملف المواد المعفاة من الرسوم.
وقالت الهيئة في بيان ، إن "رئيس هيئة المنافذ الحدودية اللواء الدكتور عمر عدنان الوائلي ترأس الاجتماع الثالث عشر لفريق مشروع الجمارك والمنافذ الحدودية والذي عقد في مقر الهيئة عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة"، مبينة أنه "تم استضافة نائب رئيس هيئه المنافذ الحدودية الذي تسنم المنصب حديثا لاطلاعه على تفاصيل عمل الفريق".
وأضافت، أن "الاجتماع ناقش جدول الأعمال والذي نتج عنه مجموعة توصيات وهي:
- على الهيئة العامة للجمارك تقديم تقرير رسمي عن مستجدات برنامج الاسكودا الذي تم عن طريق تعاقد وزارة المالية مع الاونكتاد واخر التطورات.
- تشكيل فريق فني من المنافذ والجمارك والجهاز المركزي للإحصاء والشركة العامة للمعارض العراقية لدراسة بيانات رمز المنسق وإمكانية تعديلها من أجل تمكين الجهاز المركزي للإحصاء من ضمان الحصول على بيانات وإحصاءات دقيقة عن كمية المواد الاستيرادية والصادرات.
- تشكيل فريق فني من المنافذ والجمارك لدراسة المعوقات والملاحظات الخاصة ببرنامج الوصل الجمركي لغرض معالجتها.
- التأكيد على المراكز الجمركية بالعمل وفق المنصة الإلكترونية المعدة من هيئة المنافذ واتخاذ أحد المنافذ الحدودية أنموذجا.
- الاتفاق على ضرورة السيطرة على ملف المواد المعفاة من الرسوم وتكليف الشركة العامة للمعارض العراقية بتقديم دراسة عن الإجراءات المطلوبة من الدوائر المانحة للاعفاءات من اجل اصدار الاجازات الاستيرادية للمواد المعفاة ضمن برنامج إجازات الاستيراد بعد تقديم كافة الوثائق الرسمية لمنع عمليات التزوير أو التلاعب.