×

أخر الأخبار

تصريح من الصحة حول ذروة الموجة الثالثة من كورونا

  • 19-08-2021, 19:20
  • 250 مشاهدة

أدلت وزارة الصحة، اليوم الخميس، بتصريح حول ذروة الموجة الثالثة الحالية من وباء كورونا فيما حذرت من موجات قادمة أكثر خطورة.

وسجلت الوزارة اليوم 8012 إصابة و72 وفاة بالوباء.
وقال المتحدث باسم وزارة الصحة سيف البدر في تصريح صحفي، اليوم الخميس، إنه "نأمل أننا تجاوزنا ذروة الموجة الثالثة من فيروس كورونا ونحذر بأن هنالك موجات اخرى ربما تكون أشد خطورة في حال استمر عدم الالتزام بالاجراءات الوقائية وهذا يعتمد على مستوى الالتزام وعدد الملتزمين بالاجراءات الوقائية ونسبة المتلقين للقاح وننتظر الفترة المقبلة لتقييم الوضع بشكل علمي وموضوعي".
وأضاف البدر، أنه "من الصعب التنبؤ بأعداد الاصابات في الايام القادمة وخلال فترة الزيارة لأن ذلك يرتبط بعدة عوامل ومحددات من بينها مستوى الالتزام بالاجراءات الوقائية وعدد المتلقين للقاح".
وأوضح أن "وزارة الصحة جهزت اللقاحات اللازمة لتغطية جميع المشمولين باللقاح"، متوقعاً "زيادة في نسبة المتلقين في الايام المقبلة" .
وأعلنت وزارة الصحة اليوم تطعيم 126820 شخصاً باللقاح المضاد لكورونا في الساعات الأربع والعشرين الماضية ليرتفع العدد الكلي في العراق لأكثر من مليونين و835 ألفا.
وفي وقت سابق، حذرت خلية الأزمة النيابية، من دخول موجة رابعة لفيروس كورونا إلى البلاد.
وقال مقرر خلية الأزمة النائب جواد الموسوي في تصريح لوكالة الأنباء العراقية (واع)، إن "الانخفاض في إصابات كورونا خلال الأيام الماضية لا يعتد به، طالما هناك قلة في اخذ المسحات من المواطنين"، مبينا أن "الصحة تعتمد على معدلات احتساب اعداد الإصابات من خلال الحالات الموجبة الكبيرة والاعتماد على حالات الوفيات بالنسبة للعدد الكلي للمصابين وكذلك معدل الإصابات لمدة 10 أيام".
وأشار إلى أن "هناك انخفاضا حقيقيا في اعداد الاصابات في الموجة الثالثة إلا أن المخاوف من دخول البلاد في موجة رابعة ترتفع على اثرها الاصابات والوفيات"، مبينا أن "الموجة الثالثة أوشكت على الانتهاء".
وأضاف، أن "نسبة اعداد الملقحين في الوقت الحالي لا تشجع في امكانية تسجيل انخفاض باعداد الاصابات، والتي ترهن بارتفاع نسبة الملقحين الى 60 بالمئة"، مبينا أنه "نأمل وصول نسبة التلقيح الى 50 بالمئة مع دخول الموجة الرابعة".