×

أخر الأخبار

في يومه الثالث.. مهرجان العراق الوطني للمسرح يواصل عروضه المسرحية

  • 3-08-2021, 22:20
  • 459 مشاهدة

عرضت، اليوم الثلاثاء، ثلاث مسرحيات ضمن فعاليات مسرح العراق الوطني الأول للمسرح، وتوزعت العروض على مسارح سميراميس والنجاح والرافدين.
على مسرح سميراميس، تم عرض مسرحية (المشترك لا يرد)، وأكد مخرج المسرحية طالب خيون في تصريح صحفي ، أن "هذه المسرحية
تعيد تركيب الانسان، وأنه غامر بمذهب برخت التغريبي"، مشيرا الى أن "العرض عبارة عن ضياع أثناء البحث عن الذات، وتمت معالجة الموضوع برؤية إخراجية رصينة".
من ناحيته وصف الفنان المسرحي عامر صباح المرزوك، المسرحية بأنها "تجسيد للمعاناة".
وعلى مسرح النجاح تم عرض مسرحية "حالات خاصة جداً" وهي من تأليف وإخراج جواد الحسب.، وتمثيل سعد عريبي وهند البياتي وهيثم عريبي.
وشهدت المسرحية حضوراً تفاعلياً، في ما يخص المشاهد التي دانت الفساد المالي والإداري والتلاعب بمصير الناس من قبل الفاسدين.
وتناولت المسرحية حالات طارئة على المجتمع العراقي، وانتقدتها بشكل ساخر جداً، ما جعل الجمهور يضحك بصوت مرتفع، كما أدانت المسرحية بعض الحالات الدخيلة على المجتمع العراقي، مثل الكذب وتخلي الأبناء عن الآباء، وانتقدت ظاهرة القتل على الهوية، وتلاعب الفاسدين بمصائر الناس.
وقال مخرج ومؤلف المسرحية جواد الحسب، "المسرحية تمثل إدانة لكل الثقافات الهجينة التي دخلت الى المجتمع العراقي بعد 2003" مضيفا، "ديدن الأعمال المسرحية العراقية، هو نصرة ثقافة الحياة على ثقافة الموت، ونصرة الحق على الباطل، وفي النهاية اعطاء الأمل في العيش الكريم لجميع الناس، برغم صعوبة وقسوة الظروف التي نعيشها خلال السنوات المنصرمة".
ولفت الى أن "تصفيق الجمهور للحالات السلبية التي انتقدتها المسرحية يمثل رسالة واضحة، بأن وعي الشعب العراقي يرفض الممارسات الخاطئة والظالمة التي ارتكبها البعض بحق العراقيين"