×

أخر الأخبار

صادرات ايران الى العراق ترتفع بنسبة 54% خلال ثلاثة شهور فقط

  • 30-07-2021, 13:56
  • 248 مشاهدة


قال مسؤول إيراني ، إن إيران ، صدّرت بضائع بقيمة 2.34 مليار دولار إلى العراق في الأشهر الثلاثة الأولى من السنة التقويمية الإيرانية (21 اذار - 21 حزيران) ، مما يدل على زيادة بنسبة 54 %؜ مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي.
وقال جهانبخش سنجابي ، رئيس غرفة التجارة الإيرانية العراقية المشتركة ، في بيان نشره موقع "IRNA” وترجمته (بغداد اليوم)، إن الأرقام تشير إلى أن 95 ٪؜ من التجارة الثنائية كانت صادرات من إيران إلى العراق ، وبلغت الاحصائيات أكثر من 7.4 مليار دولار خلال ( 21 اذار 2020 إلى 21 اذار 2021).
وبحسب سنجابي ، فإن "المنتجات البتروكيماوية والمواد النفطية والتي تبلغ قيمتها 2.7 مليار دولار كانت لها النصيب الأكبر من الصادرات الإيرانية إلى العراق"
وأشار المسؤول إلى "تصدير منتجات صناعية بقيمة 1.75 مليار دولار ، وصناعات زراعية ومنتوجات غذائية بقيمة 1.74 مليار دولار ، ومواد معدنية بقيمة 1.2 مليار دولار إلى الدولة المجاورة في نفس الفترة".
وكشف عن تخطيط بلاده "زيادة حجم الصادرات بمقدار 20 مليار دولار ، بالنظر إلى إمكانات 40-64 مليار دولار في السوق العراقية ، نأمل في تحقيق الحصة الكبيرة من الصادرات في القريب العاجل".
واشار الى أن "47٪؜ من صادرات إيران إلى العراق تتم عبر محافظة كرمانشاه ، اذ ان الغرفة التجارية مستعدة للتفاوض مع الجانب العراقي لتطوير تصدير المنتجات التي يجري تصنيعها في كرمانشاه وإقامة معارض احترافية ، كما نرحب باقامة مدينة صناعية مشتركة في مدينة قصر شيرين في محافظة كرمانشاه ".
وحث سنجابي السلطات الإيرانية على تمهيد الطريق لتصدير السلع الفنية وخدمات تكنولوجيا المعلومات إلى العراق.