×

أخر الأخبار

استثمار كربلاء تكشف عن عدد الإجازات الممنوحة هذا العام وتوضح تفاصيلها

  • 20-06-2021, 19:49
  • 250 مشاهدة

أعلنت هيأة استثمار كربلاء، اليوم الأحد، منحها 15 إجازة استثمار لمشاريع صناعية وزراعية وسكنية وتجارية وترفيهية هذا العام، بضمنها تطوير معمل تعليب كربلاء وفيما أوضحت تفاصيلها، ناشدت وزارة المالية ودائرة عقارات الدولة بتوقيع العقود الاستثمارية للمشاريع المزمع إنشاؤها في المحافظة.
وقال مدير هيأة استثمار كربلاء أحمد المالكي في حديث صحفي، إن "الهيأة منحت 123 إجازة لمشاريع صناعية وزراعية وسكنية وتجارية وترفيهية، منها 15 مشروعا هذا العام"، موضحا أن "الهيأة بانتظار منح إجازات أخرى أهمها مشروع لبناء مستشفى جديد في المحافظة".
وأضاف، أن "أهم المشاريع التي تم منحها إجازات للاستثمار في كربلاء هما مشروع إنتاج الورق الأبيض والأسمر الذي يعد الأول من نوعه في العراق ومشروع تطوير معمل تعليب كربلاء وإضافة خطوط إنتاجية جديدة إليه"، مشيرا الى أن "الهيأة منحت سبعة آلاف وخمسمائة دونم لزراعة الحنطة والشعير وستمنح الشهر القادم إجازات لسبعة آلاف وثمانمائة دونم أخرى لمشاريع استثمارية بعد موافقة وزارة الزراعة ونقابة المهندسين الزراعيين على دراسة الجدوى".
وتابع المالكي، أن "قيمة هذه المشاريع تعدت 500 مليون دولار وهي مشاريع مهمة للبلد"، لافتا الى أن "هناك معملين مهمين ينتظران التوقيع على العقود هما معمل للإسمنت وآخر للسيراميك فضلاً عن معمل الحديد والصلب الذي يعمل منذ العام 2015 إلاّ أنه لم يتم التوقيع على عقد استثماره لحد الآن".
 وعن دور الهيأة في متابعة المشاريع التي تم منحها إجازات استثمارية، أكد رئيس الهيأة، أن "لدينا لجاناً مختصة للوقوف على مصداقية المستثمرين وجديتهم في تنفيذ مشاريعهم وفي حال وجود مخالفات في المدد الزمنية المسموح بها فسيتم سحب الاجازات من المشروع وبالفعل فقد سحبت هذا العام ثلاث إجازات أولها لمشروع صناعي لتدوير النفايات والأخرى لمشروع مول تجاري والثالثة لمشروع سكني".