×

أخر الأخبار

الطاقة النيابية تحدد حاجة العراق السنوية من الغاز لتوليد الكهرباء

  • 30-05-2021, 18:25
  • 506 مشاهدة

حددت لجنة النفط والطاقة النيابية، اليوم الأحد، حاجة العراق السنوية من الغاز المصاحب لتوليد التيار الكهربائي، فيما أشارت إلى أن استثمار الغاز سيغني عن حاجة البلد من المستورد.  
وقال عضو اللجنة النائب غالب محمد إن "وزارة النفط لم تستفد سابقاً من الغاز المصاحب الموجود في الحقول النفطية"، مبينا أن "حاجة العراق من الغاز المصاحب تصل الى اكثر من 20 مليار متر مكعب سنويا".  
وأضاف، أن "شراء الغاز والكهرباء من دول الجوار يؤثر على الاقتصاد العراقي"، موضحا أن "استثمار الغاز المصاحب و الطبيعي سيجعلنا نستغني عن الشراء وبتكلفة أرخص وتكون الكهرباء بشكل أفضل".  
وأشار إلى أن "اللجنة قدمت الكثير من التوصيات الى الوزارة، لكن لم يتم العمل بها بشكل جدي"، مؤكدا "قدرة الحكومة على استثمار الغاز خلال سنتين فقط".
وتابع أن "اللجنة اتفقت سابقا مع إحدى الشركات لاستثمار حقل سرقلة والان يولد الكهرباء بطاقة 160 ميغاواطا للغاز المصاحب في محافظة السليمانية".
ويستعين العراق بالغاز الإيراني لتوليد الكهرباء بعدة محطات، وانخفضت نسبة المصدر من 50 مليون متر مكعب يومياً إلى 20 مليوناً فقط مطلع العام الجاري بسبب مطالبة طهران بتسديد الديون المترتبة على بغداد.