×

أخر الأخبار

لافروف في طهران اليوم

  • 12-04-2021, 14:00
  • 395 مشاهدة

اعلن المتحدث باسم الخارجية الايرانية سعيد خطيب زادة بان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف سيزور طهران اليوم الاثنين.

وقال خطيب زادة في مؤتمره الصحفي الاسبوعي اليوم الاثنين: سنستضيف وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف مساء اليوم كما سيزور وزير الخارجية الصربي طهران يوم السبت.

واشار الى ان لافروف سيلتقي خلال الزيارة وزير الخارجية محمد جواد ظريف ورئيس الجمهورية حسن روحاني وقال: سيتم خلال زيارة لافروف الى طهران التوقيع على اتفاقية التعاون الشامل بين البلدين التي انتهت مدتها اخيرا.

واضاف: ان هذه الاتفاقية تحدد اسس التعاون بين ايران وروسيا في مختلف الاصعدة.

وحول النظام القانوني لبحر قزوين قال زادة: ان المصادقة على هذا النظام جارية في المراجع الداخلية في الوقت الحاضر. نعتقد بانه يجب ان نركز على الوصول الى نتاج نهائية للمحادثات ومسودة تحديد خطوط المبدا في بحر قزوين للعمل على تسهيل المصادقة على المعاهدة.

وحول زيارة مستشار الامن الوطني العراقي قاسم الاعرجي الى طهران قال: ان مستشار الامن الوطني العراقي سيلتقي ظريف للبحث في العلاقات الثنائية. علاقاتنا مع العراق في مجال تبادل زيارات الوفود هي بصورة يومية في بعض الاحيان وتتم متابعة القضايا عن كثب.

ووصف العلاقات بين ايران والعراق بانها متعددة المستويات وشعبية واستراتيجية وان هنالك مشاورات مستمرة كثيرة بين الطرفين في مختلف القضايا وقال: هنالك علاقات تتم متابعتها بين المحافظات سواء مع الاقليم (كردستان العراق) او سائر مناطق العراق.


وحول ديون العراق لايران بين زاده : لقد تباحثنا بالتفصيل حول ديون العراق لايران خلال زيارة وزير الخارجية العراقي الى طهران وقد زار محافظ البنك المركزي الايراني العراق ايضا وتم اتخاذ سلسلة اجراءات وهي الان قيد التنفيذ. هنالك عقبات الا ان تقدما قد حصل ايضا.

واعتبر متحدث الخارجية الايرانية الارصدة المالية الايرانية المجمدة لدى كوريا الجنوبية بانها احدى القضايا المهمة لزيارة رئيس وزراء كوريا الجنوبية الى طهران وقال: ان هذه الديون قطعية ولا علاقة لها بالحظر الاميركي المفروض.

واضاف: ان العلاقات (الايرانية الكورية الجنوبية) تضررت كثيرا بسبب اتخاذ هذا النهج. بطبيعة الحال تمت مناقشة سبل الحلول وينبغي ان نرى كيف وباي حجم ومستوى سيتم تفعيلها.